مفردات مادة بحث وتدريب

 

 

 

كلية الاقتصاد والإدارة

قسم إدارة أعمال

     مخطط مقرر مادة بحث وتدريب

 

 

الفصل الدراسي الثاني لعام 1434/1435هـ

أ. رجاء محمد باهرمز

 

 

المتطلب السابق:

          BUS 331 + BUS 401

 

التعريف بالمادة:

تتحقق متطلبات هذه المادة بإحدى الطريقتين :

الأولى : الالتحاق ببرنامج تدريبي في إحدى مؤسسات الأعمال ( تجارية ، صناعية ، خدمية … الخ ) وتقديم تقرير متكامل عن البرنامج.

الثاني: إجراء بحث ميداني لاكتساب مهارات البحث العلمي بتطبيق منهجية البحث العلمي وأدواته.

 

أهداف المـادة :

تحقيق المواءمة بين ما تدرسه الطالبة في مجال التخصص وبين ما هو مطلوب في مواقع العمل الفعلية وربط البرنامج الأكاديمي للطالبة مع متطلبات الحياة العملية حسب التالي:

  • تدريب الطالبة لمدة (60 ساعة) في أي جهة معتمدة (قطاع خاص). 

  • تقديم تقرير عن مشكلة معينة لاحظتها الطالبة خلال فترة تدريبها واقتراح حلول لها من واقع دراستها علماً بأن الطريقة المعتمدة للتقرير تتبع الأسلوب العلمي.

     

متطلبات المادة وتوزيع الدرجات:

المتطلب

الدرجة

إنهاء التدريب لمدة (60 ساعة) في إحدى منظمات الأعمال السعودية.

يعطى للطالبة استمارة لتقييم أدائها من قبل جهة التدريب، ثم تعاد للأستاذة في ظرف مغلق.

30

مراجعة الأستاذة للتأكد من سير الطالبة على المنهج العلمي الصحيح في تحديد المشكلة وفي كتابة التقرير عنها.

  • تحديد موضوع البحث مع أستاذة المادة.
  • كتابة الخطة.
  • المتابعة إلى حين الإنتهاء من كتابة التقرير.

10

كتابة التقرير.

50

تسليم التقرير في الوقت المحدد.

10

 

محتويات خطة التقرير

 

المحتوى

التوضيح

صفحة الغلاف.

انظر المثال.

الصفحة التي تلي الغلاف

هي تكرار للغلاف.

عنوان البحث.

يوضح موضوع التقرير المشكلة ومجالها، ويجب أن يكون واضح ومختصر.

آية

آية من القرآن الكريم مع ذكر السورة والآية.

الإهداء

يوضع إهداء لمن كان لهم دور كبير في دعم الباحثة دور توسع.

(صفحة مستقلة)

شكر وتقدير

كلما شكر وثناء لكل من ساهم في مد يد العون في كتابة البحث، سواء كانت معنوية أو معلومات استفادت منها الباحثة أو غيره ولكن دون توسع في ذكر الأسماء.

(صفحة مستقلة)

قائمة المحتويات

يكتب فيها جميع موضوعات البحث مع أرقام الصفحات كما هي في التقرير.

قائمة الأشكال

تحتوي على رقم الشكل، وعنوانه، ورقم الصفحة الموجود بها في التقرير.

قائمة الجداول

تحتوي على رقم الجدول، وعنوانه، ورقم الصفحة الموجود بها في التقرير.

الفصل الأول

 

المقدمة:

تكتب بأسلوب علمي يوضح أهمية الموضوع ومن ثم تحديد مجال المشكلة لتوضح للقارئ موضوع التقرير والهدف من إعداده. وتشمل شرح موجز لأقسام التقرير ولا تحتوي على نتائج أو توصيات أو تفاصيل الدراسة. وتتكون من صفحة على الأكثر.

مشكلة التقرير:

المشكلة التي ترغب الطالبة في حلها.

أهمية المشكلة:

المبررات التي تجعل هذه المشكلة محل دراسة واهتمام.

تحليل المشكلة:

أسباب وعوامل حدوث المشكلة.

التأثيرات الناجمة عن حدوث هذه المشكلة.

أهداف التقرير:

الغايات التي تريد الباحثة تحقيقها من خلال هذا التقرير.

منهج التقرير:

تحديد المنهج الذي تتبعه الباحثة (وصفي/إجرائي/تجريبي/تاريخي...)

مصادر المعلومات:

مصادر أولية: المقابلة الشخصية، أوالملاحظة.

مصادر ثانوية: كتب، ودوريات، ورسائل علمية.

حدود الدراسة:

البعد الزمني: توقيت إجراء التقرير.

البعد الجغرافي: المكان الذي سيتم تطبيق التقرير عليه.

نبذة عن مكان التدريب

ملخص عن مكان التدريب يذكر فيه اسمه، وسنة تأسيسه، ومجال نشاطه.

نبذة عن مهام التدريب.

ملخص للمهام التي تدربت عليها الباحثة (تذكر بشكل نقاط).

الفصل الثاني

حسب المشكلة التي تم اختيارها. يحتوي على أهم ما ذكر في الكتب والمراجع عن هذه المشكلة.

الفصل الثالث

 

البدائل:

يجب عرض كل بديل مع ذكر عيوبه ومزاياه على حدا (لا تقل عن ثلاثة)

البديل الأنسب:

اختيار أحد البدائل وأسباب الاختيار.

آلية تنفيذ البديل:

الآلية الإدارية، الآلية الوظيفية، الآلية المالية، الآلية البشرية.

النتائج :

هي المعلومات التي يتم استنباطها من الدراسة و التدريب.

التوصيات :

عبارة عن مجموعة من البدائل التي توصي الباحثة القيام بها بناءً على نتائج البحث.

الخاتمة :

عرض موجز لكل ما جاء في التقرير دون توسع أو شرح جديد لها. أي إعطاء فكرة في غاية الإيجاز للمشكلة .

المراجع :

ترتب أبجدياً حسب أسماء المؤلفين.

أولاً: الكتب

اسم المؤلف (السنة) عنوان الكتاب (الطبعة)، اسم المدينة: الناشر.

ثانياُ: الدوريات

اسم المؤلف (السنة) عنوان المقالة، اسم المجلة، المجلد، رقم المجلة، (الشهر والتاريخ): الصفحات.

الملاحق :

يوضع أي ورقة استفادت منها الباحثة في اعداد التقرير ومن المفيد للقارئ قراءتها.

المثال:

 

 

جامعة الملك عبد العزيز

كلية الاقتصاد والإدارة شعار الجامعة

قسم إدارة الأعمال

مسار:................

 

 

عنوان التقرير

(دراسة تطبيقية على (المكان الذي تدربت فيه) بمدينة جدة)

 

 

إعداد الطالبة:.................

رقم التسجيل:................

 

 

إشراف الأستاذة/........................

 

الفصل الدراسي.................

عام

 

 

 

ملاحظات هامة

 

استخدام مصطلحات علمية في كتابة التقرير.

المقدمة والخاتمة أهم الأجزاء التي سوف تقرأ في التقرير.

يجب أن يكون لكل شكل أو جدول في التقرير عنوان ورقم لإمكانية الرجوع لها.

يجب ترقيم أجزاء التقرير، ويكون كالتالي:

من صفحة العنوان إلى نهاية قائمة المحتويات ترقم حسب الأحرف الأبجدية ولا يظهر الحرف الأول على صفحة العنوان. (أ، ب، ج، د......)

من الصفحة التي يبدأ منها عنوان المقدمة يبدأ ترقيم الصفحات (1، 2،  3، 4،....). وينتهي الترقيم مع نهاية آخر صفحة في التقرير.

كتابة الهوامش تكون بعد الانتهاء من اقتباس جزء معين أو إعادة صياغة جزء معين وقبل وضع النقطة التي تدل على نهاية الجملة المقتبسة توضع المعلومات التالية كسند للاقتباس (اسم المؤلف، السنة:الصفحة).

يقدم التقرير مطبوعاً وفق المعايير التالية:

استخدام معالج النصوص (WORD).

يجب أن تكون الهوامش 3سم من اليمين، و2سم من باقي الجهات.

المسافة بين الأسطر واحد ونصف.

الكتابة بخط )ٍTimes New Roman) ، بحجم 14.

يسمح بكتابة عناوين الفصول والأجزاء والقوائم والرسومات بخط مغاير (نوع آخر واحد فقط) مع مراعاة التناسق في الحجم مع النص الأساسي.

تغليف البحث تغليفاً أسود، يكتب عليه معلومات صفحة العنوان.

أن يتم تسليم التقرير وفقاً للموعد المحدد. 

 

 

مع تمنياتي لك بالتوفيق

أ. رجاء محمد باهرمز


آخر تحديث
3/22/2014 3:36:36 AM